ما هو الفرق بين التبلور التبخيري وتبلور التبريد بالتركيز التبخيري؟

- Oct 11, 2020-

متى يتم استخدام التبخر للتبلور ، ومتى يتم استخدام التبخر لتركيز التبريد والتبلور؟

نفس المعنى تقريبًا هو إزالة المذيب بحيث يتم تشبع المادة المذابة وفصلها عن المذيب.


1. يستخدم التبلور التبخيري بشكل أساسي لاستخراج المذاب من محلول مائي لمذاب واحد ، مثل كلوريد الصوديوم من محلول كلوريد الصوديوم.

2. يستخدم التبلور التبخيري بشكل أساسي لقابلية الذوبان التي لا تتأثر بدرجة كبيرة بدرجة الحرارة. على سبيل المثال ، يحتوي كلوريد الصوديوم على كمية صغيرة من كلوريد البوتاسيوم (ولكن يجب تصفيته إذا كان الماء لا يمكن تبخيره).

3. يتم استخدام التسخين والتبخير والتركيز والتبلور بشكل رئيسي لتنقية المواد المذابة التي تتأثر قابليتها للذوبان بدرجة كبيرة بدرجة الحرارة. على سبيل المثال ، يحتوي كلوريد البوتاسيوم على كمية صغيرة من كلوريد الصوديوم في التبخر والتركيز والتبلور لفصل المذاب منخفض الذوبان في محلول متعدد المذابات.


يتم تسخين التبخير والتبلور مباشرة في طبق التبخير لتبخير المحلول حتى يتم إيقاف عدد كبير من البلورات (أو ظهور غشاء بلوري) ، وتبخر المذيب المتبقي حتى يجف مع الحرارة المهدرة لطبق التبخير.


يجب أولاً تسخين بلورة التبريد وتركيزها للحصول على محلول مشبع ساخن ، ثم ترشيحها وهي ساخنة لإزالة الشوائب غير القابلة للذوبان ، ثم تبريدها حتى تتبلور وتصفيتها. قد تحتوي البلورات التي تم الحصول عليها أيضًا على شوائب أخرى. في حالة الحاجة إلى مزيد من التنقية ، تتم إعادة التبلور.


مبدأ تبريد المحلول المشبع وتبريد التبلور هو نفسه. المحلول مشبع ويتم ترسيب المذاب بالتبريد. تُستخدم هذه الطريقة عمومًا للمذابات التي تتغير قابليتها للذوبان بشكل كبير مع درجة الحرارة. الفرق الوحيد هو أن نقطة البداية للتبريد مختلفة.


يعمل تبلور المذيب التبخيري على تعزيز حل التشبع وترسيب المواد المذابة من خلال التقليل المستمر للمذيب. تستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي في المواد المذابة مع تغيرات ذوبان صغيرة مع درجة الحرارة.

تبلور التبخر: الذوبان لا يتغير ، مما يقلل من المذيب والمذاب.

تشبع حرارة التبريد: مع انخفاض درجة الحرارة ، تقل القابلية للذوبان ويذوب.